الدروج العماني يحصل على جائزة المشاركة الإبداعية في مهرجان الدشيرة الدولي السينمائي للفيلم القصير…

شكّل مهرجان الدشيرة الدولي للفيلم القصير في دورته الخامسة حدثًا ثقافيًا هامًا، ساهم في تعزيز ثقافة الفن السينمائي في المغرب واكتشاف المواهب الشابة في هذا المجال.

متابعة : ” أحمد الزياني “

اختتمت مساء يوم الاثنين 3 يونيو فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الدشيرة الدولي للفيلم القصير، التي احتضنتها سينما صحرا بمدينة اكادير على مدار خمسة أيام.

وشهد المهرجان حضورًا جماهيريًا ونخبويًا مميزًا من المثقفين وعشاق السينما، الذين استمتعوا بعرض مجموعة من الأفلام القصيرة المتنافسة، بالإضافة إلى عدد من الأفلام المميزة التي عُرضت على هامش الدورة.

وتمكنت لجنة التحكيم، المكونة من المخرج السويدي نور القيسي والفنانة المغربية الزاهية الزاهيري والفنانة الفرنسية غانية رامي والمخرجة العراقية إيمان فارس، من اختيار أفضل الأفلام المشاركة في المهرجان، حيث منحت جائزة أفضل سيناريو لفيلم “فرحة” للمخرجة جيهان إسماعيل، وجائزة الإخراج لفيلم “بوبيا” للمخرجة المغربية دنيا عاشور، والجائزة الكبرى لفيلم “الفراشة” للمخرج المغربي إدريس الروخ، وجائزة المشاركة الإبداعية لفيلم “الدروج” للمخرج العماني حميد بن سعيد العامري.

وعبّر مدير ومؤسس المهرجان، المخرج حسن شاطر، عن سعادته لنجاح هذه الدورة، التي لاقت تفاعلًا كبيرًا من الحضور الجماهيري وأثرت الجانب الفني والثقافي لمدينة أكادير.

كما وجه شاطر شكره إلى الجهات الراعية والداعمة للمهرجان، ولجمعية “أيوز” للثقافة والفن والتنمية بالدشيرة في أكادير، على مساهمتهم في إنجاح هذه الدورة.

وتميزت هذه الدورة أيضًا بتكريم العديد من الشخصيات السينمائية والإعلامية البارزة، من بينهم النجم هشام بهلول وحسن ميكيات وحسناء نايت ويونس بوداوود وحفيظ بنكميل ومصطفى الصغير والإعلامي لحسن البوعشراوي.

يُذكر أن فيلم “الدروج” للمخرج العماني حميد بن سعيد العامري، والذي حصل على جائزة المشاركة الإبداعية في مهرجان الدشيرة، قد حصد 15 جائزة سينمائية دولية حتى الآن، وذلك بعد مشاركته في العديد من المهرجانات الدولية.

وتدور أحداث الفيلم حول وضع المرأة في المجتمع الشرقي، ويُعدّ مشروع تخرج من المدرسة العربية للسينما والتلفزيون التي تشرف عليها الدكتورة منى الصبان.

ويشارك في بطولة الفيلم كل من الفنانة حبيبة الصلتية والفنانة ميمونة المعمرية والفنانة دليلة الدرعية والطفل ناصر العامري، فيما يتكون الطاقم الفني من المخرج حسين الثابتي (مساعد مخرج) ومحمد العجمي (مدير التصوير) ومحمد الرقيشي (المونتاج) وزياد العامري وفاطمة الهنائي (التصوير والإضاءة والصوت).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى