المغرب في يوم واحد.. أمطار تزرع الأمل وخسائر في الأرواح وسيول ورحلات جوية وبحرية ملغاة

في يوم واحد، شهد المغرب تقلبات جوية خطيرة، بفعل رياح قوية وأمطار عاصفية تسببت في بعض الخسائر في الأرواح، إذ توفيت سيدة تبلغ من العمر 29 سنة في مدينة طنجة، بعد تعرضها لجروح بليغة جراء سقوط جزء من واجهة عمارة سكنية. ولقيت السيدة مصرعها حينما سقط عليها جزء من واجهة عمارة أثناء ركوب سيارتها، حيث تعرضت لجروح خطيرة أدت إلى وفاتها بالمستشفى.

كما تسببت الأمطار التي شهدتها معظم المناطق وكانت موضوع نشرة إنذارية من المستوى الأحمر، في سيول جارفة بمدينة فاس مصحوبة برياح قوية، كما تسببت سوء الأحوال الجوية في تضرر حركة الملاحة الجوية بالمغرب، خاصة بمطارات طنجة والدار البيضاء، حيث تم تأخير إقلاع بعض الرحلات، وتغيير مسار أخرى إلى مطارات الرباط ومراكش وفاس وأكادير، ومن بين الرحلات المتضررة كانت طائرة إيرباص A380 (طيران الإمارات) قد اضطرت إلى النزول بمطار مراكش المنارة لأول مرة في تاريخه.

أما رحلة تابعة للطيران الكندي فتم تحويل مسارها إلى مطار أكادير، قبل أن يتم إلغاء رحلة العودة إلى منتريال، فيما جرى تحويل مسار رحلة طيران الاتحاد إلى مراكش، قبل أن يتم اتخاذ قرار تأخير رحلة العودة.

وبالأطلس واوكيمدن فقد بدأت بشائر الخير بتساقطات ثلجية مهمة، فرح المواطنون بها بعد طول انتظار، حيث غابت الأمطار والثلوج لعدة أسابيع بل لشهور، قبل أن ينتقل المرتفع الجوي الذي كان يسيطر على الأجواء بالمغرب نحو الجنوب، ليسمح بدخول منخفض جوي قادم من غرب اوروبا، حيث أعطى تساقطات مطرية سجلت أعلى نسبة منها خلال 24 ساعة الأخيرة بمدينة طنجة، حيث من المرتقب أن تسجل مدن الشمال أعلى نسبة من هذه التساقطات في الساعات المقبلة، حيث ما تزال الأمطار العواصف إلى حدود الآن، والتي تسببت في إلغاء الملاحة بين المغرب واسبانيا إلى وقت لاحق، نظرا لارتفاع نسبة علو الأمواج في البحر الأبيض المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى