تورط صيادلة في الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية يقتضي ضبط الوصفات الطبية

تدفع متابعات قضائية تعرض لها صيادلة بتهمة الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية، مهنيين في القطاع إلى حض الحكومة على مراجعة النصوص القانونية التي تضع تجار المخدرات مع المهنيين في القطاع الصحي على قدم المساواة، فضلا عن الإسراع في اعتماد وصفة طبية مؤمنة تحمي الصيادلة والمرضى.

وراسلت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب رئيس الحكومة عزيز أخنوش ووزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، الاثنين 05 فبراير 2024، تطالب فيها بإيجاد حل مشترك لهذه الأزمة ووضع حد لترويج المخدرات بطرق غير مشروعة.

وفي هذا الإطار، أكد أمين بوزوبع الكاتب العام لكونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، أن تصنيف أدوية العلاج النفسي في خانة المخدرات يطرح إشكالات كبيرة للمهنيين، مشددا على ضرورة مراجعة القانون المتعلق بزجر الإدمان على المخدرات السامة ووقاية المدمنين الذي يعود لسنة 1922، والقانون الصادر سنة 1974 بزجر الإدمان على مخدرات السامة ووقاية المدمنين على هذه المخدرات.

وصرح بوزوبع للأولى، أن هذا الأخير يضع تجار المخدرات مع المهنيين في القطاع الصحي على قدم المساواة، لافتا إلى عدم إشعار المجلس الوطني للصيادلة من أجل الاستفسار حول طبيعة الأدوية التي يتم صرفها، خلال متابعة الصيادلة، ما يؤدي إلى خلط بين الأدوية المخدرة والتي تدخل في جدول المواد السامة وبين باقي الأدوية.

وأبرز بوزوبع، أن العديد من الصيادلة على الصعيد الوطني باتوا يرفضون صرف هذه الأدوية تخوفا من المتابعة القانونية، ما يستدعي، بحسبه، التدخل السريع للجهات المعنية والاستعجال في إيجاد حلول تحمي الصيادلة وتحافظ على صحة المرضى.

وأوضحت الكونفدرالية أن الوصفات المزورة باتت تهدد أمن العديد من الصيادلة، مشيرا إلى أن مهنيي الصحة لا يستطيعون التمييز بين الوصفة المزورة والحقيقية نظرا لعدم امتلاكهم الأدوات التقنية الكفيلة بذلك.

من جهة أخرى، شددت الكونفدرالية في مراسلتها على ضرورة اعتماد وصفات طبية مؤمنة غير قابلة للتزوير خلال وصف هذا النوع من الأدوية.

وأوضح بوزوبع أن هذه الوصفة تم طرحها ومناقشة طريقة اعتمادها في إطار اللجنة المشتركة التي تم إحداثها على خلفية الإضراب الوطني للصيدليات في 13 أبريل 2023، إذ تم “اعتبار الحد الأدنى في هذه الوصفة المؤمنة أن تكون محررة بواسطة حاسوب وتحتوي على رمز إلكتروني يمكن قراءته من طرف المهنيين في القطاع الصحي بعد توفرهم على تطبيقات تخول لهم ذلك، إلا أن التأشير على اعتمادها لم يتم بعد”.

وأكد أن إخراج وصفة طبية مؤمنة من شأنه إعطاء صورة مشرفة للقطاع الصحي، وحماية المهنيين،” فضلا عن حماية المواطنين والشباب من التعاطي لهذه الآفة التي لا تتعلق فقط بأدوية العلاج النفسي بل أيضا الأدوية المخدرة المهربة عبر الحدود التي يجب الحد منها”.

يشار إلى أن عناصر الأمن اعتقلت، في الفترة الأخيرة، عددا من الصيادلة والأطباء بتهمة تزوير الوصفات الطبية والشواهد الطبية والاتجار في الأدوية المخدرة والأقراص المهلوسة، كان آخرها صيدلانية بمدينة سلا يشتبه في تورطها في تزويد شخصين بعدد من الأقراص المهلوسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى