“لحظات سعيدة: افتتاح سفينة الأبحاث “ابن سينا 2″ بحضور الوالي سعيد أمزازي”

في خطوة هامة نحو تعزيز القطاع البحري في المملكة المغربية، قام السيد محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مرفوقا بالسيد سعيد أمزازي والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير اداوتنان، و السيد كريم اشنكلي، رئيس جهة سوس ماسة، اليوم الاثنين 27 نونبر 2023بتدشين سفينة الأبحاث “ابن سينا 2″، في ميناء أكادير .

تعد هذه السفينة إضافة قوية للأسطول الوطني للأبحاث العلمية، وتأتي في إطار اتفاقية الشراكة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي. وقد تم بناء السفينة في حوض بناء السفن لوتشا بتركيا بتمويل من المغرب، بهدف تعزيز مجال الصيد البحري والاستدامة البحرية.

بعد مراسم التدشين، قام الوفد الرسمي بجولة بحرية عبر السفينة إلى عرض شاطئ إيمي وادار، حيث توجد مزارع بحرية لتربية الصدفيات. وفي هذه الجولة، قدم السيد مدير المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري شروحات ومعطيات حول السفينة، بالإضافة إلى مشاريع الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية.

تهدف السفينة “ابن سينا 2” إلى إجراء دراسات علمية وتحاليل فنية في مختلف المجالات المرتبطة بالصيد البحري، بما في ذلك دراسة بيئة المحيطات وتقييم المخزون السمكي. كما ستسهم في تطوير التقنيات الحديثة في مجال تربية الأحياء البحرية.

في ختام الزيارة، قام السيد وزير الفلاحة والصيد البحري بزيارة تفقدية لمختلف المرافق البيداغوجية في المعهد العالي للصيد البحري بالمدينة، وكذلك مسالك التكوين المقدمة بالمعهد. كما قام بتوزيع شهادات الطلبة المتخرجين، متمنيا لهم ادماجاً جيداً في سوق الشغل لتطبيق المعارف المكتسبة طيلة مسارهم الدراسي.

بهذه الخطوة، تؤكد المملكة المغربية التزامها الراسخ بتعزيز البحث العلمي والاستدامة البحرية، مما يسهم في تعزيز اقتصاد الصيد وتطوير هذا القطاع الحيوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى