طرامواي الدار البيضاء..انتهاء أشغال جل الأوراش الملحقة بمشروع الخطين الثالث والرابع

تتساءل ساكنة الدار البيضاء حول تاريخ بدء اشتغال الخطين الثالث والرابع للطرامواي وخطوط حافلات الخدمة عالية الجودة بالدار البيضاء، وذلك في ظل الاختناقات المرورية التي تشهدها شوارع العاصمة الاقتصادية.

وتوقع تقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2024، أن تشغل شركة التنمية المحلية المفوض لها تدبير قطاع النقل بالدار البيضاء “كازا ترونسبور” الخطين الثالث والرابع للطرامواي وخطوط حافلات الخدمة عالية الجودة في 2023، بينما يرى عضو مجلس المدينة أحمد بريجة أن من المرجح أن تكون انطلاقة التشغيل منتصف العام المقبل.

ويراد من هذه المشاريع، وفقا للتقرير ذاته، ضمان عرض للتنقل وتوفير حلول وتقديم خدمات مبتكرة من شأنها الرفع من منسوب حركة التنقل داخل مدينة الدار البيضاء.

وقال أحمد بريجة، رئيس لجنة المرافق العمومية والخدمات بالمجلس الجماعي للدار البيضاء، إنه سيتم الانتهاء من أشغال إنجاز الخطين الثالث والرابع للطرامواي، في صيف سنة 2024.

وأوضح بريجة، في تصريح للقناة الأولى، أنه من المتوقع الانتهاء من جميع الأوراش المفتوحة للطرامواي على مستوى طريق مديونة وأولاد زيان، في صيف 2024. كما سيتم إطلاق مشروع حافلات الخدمة عالية الجودة قريبا، بعدما وصلت الأشغال بهذا المشروع إلى نسبة 100 في المائة.

وأكدت شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للنقل في معطيات لها، عن اكتمال أشغال إنشاء المنصة ووضع السكك الحديدية وكذا الأوراش الملحقة بمشروع إنشاء الخطين الثالث والرابع لكازاطرامواي.

وأبرز المصدر ذاته أن أشغال إنشاء المنصة ووضع السكك الحديدية على طول 26.5 كلم، قد اكتملت، كما أُنهيت جل الأوراش الملحقة بهذا المشروع، بما فيها الجسرين المحاديين للسكك الحديدية للقطار في شارع محمد السادس وطريق أولاد زيان، وجسر بوسترينغ المحادي للطريق السريع الحضري3، وكذلك جسر شارع محمد السادس في ملتقى شارعي القدس وإدريس الحارثي.

ومن المرتقب، وفقا للشركة، انتهاء الأشغال المتبقية التي قد تؤثر على حركة السير في شهر نونبر في ما ستنتهي كليا أشغال البنية التحتية، المتقدمة بنسبة 94 في المائة في نهاية سنة 2023.

وسيربط الخط الثالث للطرامواي كلا من شارع محمد سميحة وشارع ستراسبورغ، وشارع محمد السادس من شارع المقاومة إلى شارع إفني، وشارع محمد السادس من زنقة الزيزفون إلى شارع إدريس الحارثي، شارع عبد القادر الصحراوي، شارع العقيد إدريس العلام، شارع 10 مارس وشارع 1 بيس.

بينما سيربط الخط الرابع شارع مولاي يوسف، وشارع علال الفاسي، شارع كابيتان بويسيسو إلى طريق أولاد زيان، وشارع القوات المساعدة، شارع العقيد إدريس العلام لمحمد بوزيان، شارع إدريس الحارثي وشارع عقبة بن نافع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى