لأول مرة.. تقديم دعم لإنتاج سلاسل البصل والبطاطس والطماطم

قال وزير الفلاحة والصيد البحري، محمد صديقي، إنه، لأول مرة في تاريخ المغرب، تقرر دعم سلاسل إنتاج الطماطم المستديرة والبصل والبطاطس، وذلك بإعانات تتراوح بين 50 و70 في المائة.

واضاف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الاثنين 23 أكتوبر 2023، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب إنه لأول مرة سيتم دعم البذور في سلاسل إنتاج الطماطم المستديرة والبصل والبطاطس والتي تزود السوق الوطني، مضيفا: «الإعانات ستتراوح بين 50 و70 في المائة لأن البدوز السلاسل جد مرتفعة بالنسبة للأثمان».

وأوضح الوزير أنه سيتم دعم إنتاج الطماطم بـ70 ألف درهم للهكتار الواحد فيما يخص في البيوت المغطاة و40 ألف درهم في الحقول. ويحسب صديقي، فإن دعم الهكتار الواحد من البطاطس سيبلغ 15 ألف درهم بالنسبة للبذوز المعتمدة أما البذور العادية فستدعم بـ8000 درهم لأن 50 في المائة من الفلاحين يستعملون البذور غير المعتمدة، يقول الوزير. أما البصل فيستراوح دعم الهكتار الواحد بين 4000 و5000 درهم.

وأكد الوزير أن الحكومة ستواصل تدابيرها الخاصة بالموسم الحالي والتي تهم كل حلقات سلسلة الإنتاج وتضم معالجة الظرفية ومواصلة الاستثمار وتنزيل استراتيجية الجيل الأخضر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى